منتدى مملكة توبا
[img]hhttp://im9.gulfup.com/2012-01-19/1326998114151.jpg/img]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام 829894
ادارة المنتدي البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام 103798
منتدى مملكة توبا
[img]hhttp://im9.gulfup.com/2012-01-19/1326998114151.jpg/img]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام 829894
ادارة المنتدي البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام 103798
منتدى مملكة توبا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
<

 

 البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
analoveenta
* اكره دموعـى .التى تنزل منى على من لا يستحق رغما عنى
* اكره دموعـى .التى تنزل منى على من لا يستحق رغما عنى
analoveenta


تاريخ التسجيل : 19/06/2011
النوع : ذكر
عدد المساهمات : 3873
التقييم : 53
الموقع : اليكس

البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام   البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty9/9/2011, 00:34

البلطجة وعلاجها في التشريع الإسلامي

يكفل الإسلام للإنسان حقه في أن يعيش آمن النفس مطمئن الفؤاد،‏ ولهذا نهي عن الاعتداء علي الإنسان أو التعرض له بالإيذاء والضرر في نفسه وماله وعرضه،‏ واعتبر ذلك فسادا في الأرض‏,‏ ولذا عرف الفقهاء حد الحرابة أو اشهار السلاح بالبلطجة كما نسميها اليوم‏.

ومن هنا جاءت أحكام الشريعة في حكم البلطجة أو الحرابة مستندة علي آيات الله في كتابه الكريم ليكون كلام الخالق هو الفيصل في علاج مثل هذه الجرائم حتي يأمن المجتمع في ماله ونفسه وعرضه فيقول الله تعالي في سورة المائدة بسم الله الرحمن الرحيم إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا، ولهم في الآخرة عذاب عظيم، إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم صدق الله العظيم.

الله سبحانه وتعالي من خلال تلك الآية الكريمة قد فرض علي الذين يحاربونه البلطجية وقطاع الطرق عقوبات غاية في القوة لأنهم يخلون اخلالا خطيرا بأمن الناس والأمة فهم يسعون في الأرض فسادا بسلب الأموال والحريات والأعراض، وقال ابن العربي: لقد كنت أيام توليتي القضاء رفع إلي قوم خرجوا محاربين الله إلي رفقة في الطريق فأخذوا منهم امرأة من زوجها، فاختلوا بها، و جيء بهم.. فسألت من كان ابتلاني الله به من المفتين؟ فقالوا: ليسوا محاربين لأن الحرابة إنما تكون في الأموال فقط، فقلت لهم: إنا لله وإنا إليه راجعون، ألم تعلموا أن الحرابة في الفروج أفحش منها في الأموال، وأن الناس كلهم ليرضون أن تذهب أموالهم وتحرب من أيديهم ولا يحرب المرء من زوجته وبنته، ومن خلال ما تقدم نجد أن السرقة بالإكراه تثبت بأحد أمرين بالبينة والاقرار وكذلك بالنسبة للحرابة التي تثبت بأدلة الاثبات في السرقة من خلال من تم ضبطهم عن طريق الأجهزة المعنية ساعة الضبطية، ومن هنا أيضا فإن حال قاطع الطريق أو البلطجي لا تخلوا من أحوال أربع.

أولا: إذا قتل وأخذ المال فالآية الكريمة تؤكد بقتله ويصلب وقتله محتم لا يقبل العفو فيه لأنه حد من حدود الله، وقد اختلف الفقهاء هل يصلب بعد قتله أو قبله؟ فذهب فريق منهم إلي أن يصلب بعد قتله وذهب آخرون إلي أن يصلب حيا ثم يقتل مصلوبا لأن الصلب عقوبة والذي يعاقب بها الحي لا الميت، وكذلك اختلفوا في مدة الصلب فقال بعضهم 3 أيام ثم يسمح لأهله ليدفنوه، وقال آخرون لما كان المقصود بالصلب اعلام الناس به كان المناسب بأن تكون مدته زمنا يشهر به الأمر.

ثانيا: إذا قتل ولم يأخذ المال: فإنه يقتل ولا يصلب، وفي قول: يقتل ويصلب أيضا لأنه محارب وفاسد في الارض.

ثالثا: إذا أخذ البلطجي المحارب المال ولم يقتل وهو حال ما نراه كثيرا في مدننا قبل الثورة وبعدها فإن الحكم تقطع يده اليمني، ورجله اليسري أخذا من قوله تعالي أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف.
رابعا: إذا أخاف السبيل ولم يقتل ولم يأخذ مالا.. فحكمه أن ينفي ويشرد كما في قوله تعاليSad أو ينفوا من الأرض) وفي مكان تعده الدولة لذلك اعدادا جيدا وأساليب ذلك كثيرة ومعلومة لدي بعض الدول.
وفي النهاية لابد أن نعترف وبالمنطق والعقل أن علاج قضايا الأمة الكبري تحتاج من الجميع شعبا وحكومة وحاكما أن يلتفوا حول العلاج الرباني والأخذ به للقضاء وبشكل سريع علي أخطر ما يهدد حياة الناس.
فإن كنا جادين فهذا أمر الله.. لعلاج أخطر ما يهدد الأمة بعد زوال الغمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lobna
مــا أجمــل أن نصمت عن "الكــلام" ، عندمــا نواجــه أنــاســآ ، لا يستحــقون "سمــاع" أصــواتنــ
مــا أجمــل أن نصمت عن
lobna


تاريخ التسجيل : 16/06/2011
النوع : انثى
عدد المساهمات : 2343
التقييم : 47
الموقع : alex

البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام   البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty9/9/2011, 13:52

شكرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
analoveenta
* اكره دموعـى .التى تنزل منى على من لا يستحق رغما عنى
* اكره دموعـى .التى تنزل منى على من لا يستحق رغما عنى
analoveenta


تاريخ التسجيل : 19/06/2011
النوع : ذكر
عدد المساهمات : 3873
التقييم : 53
الموقع : اليكس

البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام   البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty9/9/2011, 22:25

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمتى لغتى
صمتى لايعبر عن ضعفى وانما يعبر عن كبريائى
صمتى لايعبر عن ضعفى وانما يعبر عن كبريائى
صمتى لغتى


تاريخ التسجيل : 16/06/2011
النوع : انثى
عدد المساهمات : 3154
التقييم : 47
الموقع : شط اسكندريه

البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام   البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام Empty9/9/2011, 23:05

تسلم حبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلطجه وعلجها في تشريع الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكة توبا :: منتدى الاسلاميات :: منتدى اسلامى عام-
انتقل الى: